منتدى بيحان اليمني
منتدى بيحان اليمني
منتدى بيحان اليمني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتى بيحان اليمني يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
pubarab
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى بيحان اليمني على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى بيحان اليمني على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سرحان
قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Poll_rightقبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Poll_centerقبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Poll_left 
المشرف
قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Poll_rightقبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Poll_centerقبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Poll_left 
فتى بيحان
قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Poll_rightقبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Poll_centerقبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Poll_left 
ريدانين
قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Poll_rightقبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Poll_centerقبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Poll_left 
سنيد
قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Poll_rightقبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Poll_centerقبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Poll_left 
المصعبي1
قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Poll_rightقبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Poll_centerقبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Poll_left 
الهام عزيز
قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Poll_rightقبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Poll_centerقبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Poll_left 
البرنس البيحاني
قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Poll_rightقبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Poll_centerقبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Poll_left 
الشيبه لحمر
قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Poll_rightقبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Poll_centerقبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Poll_left 
الزيرسالم
قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Poll_rightقبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Poll_centerقبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Poll_left 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 79 بتاريخ الثلاثاء أغسطس 13, 2019 6:53 am
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» دورة التخطيط الإدارى وصياغة الأهداف
قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2019 5:35 am من طرف الهام عزيز

» دورة ديناميكية العلاقات العامة والإعلام الفعال
قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2019 5:15 am من طرف الهام عزيز

» دورة إعداد وتأهيل أخصائي علاقات عامة
قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2019 4:50 am من طرف الهام عزيز

» دورة تعليمات الأمان وحماية الأجهزة الكهربائية
قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Icon_minitime1الأحد مايو 12, 2019 3:48 am من طرف الهام عزيز

» دورة الاتجاهات الحديثة للسكرتارية وفقا للمعايير الدولية
قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Icon_minitime1الخميس مايو 09, 2019 6:17 am من طرف الهام عزيز

» دورة الإدارة الفعالة للوقت وإدارة الأولويات
قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Icon_minitime1الخميس مايو 09, 2019 5:32 am من طرف الهام عزيز

» دورة أسس إعداد الموازنات التخطيطية لشركات التأمين
قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Icon_minitime1الخميس مايو 09, 2019 3:55 am من طرف الهام عزيز

» دورة لاتجاهات الحديثة لوضع خطط التسويق وتطبيقاتها لزيادة المبيعات
قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Icon_minitime1الأربعاء مايو 08, 2019 4:50 am من طرف الهام عزيز

» دورة لاتجاهات الحديثة لوضع خطط التسويق وتطبيقاتها لزيادة المبيعات
قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Icon_minitime1الأربعاء مايو 08, 2019 4:35 am من طرف الهام عزيز

هلاااااااااا
تراحيب المطر
اصل العرب
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية

 

 قبيلة الزرانيق العكيه الازديه تاريخ لايعرفه الاالقليل

اذهب الى الأسفل 
+2
الصقر
الزيرسالم
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزيرسالم
عضوهام
عضوهام
الزيرسالم


عدد الرسائل : 515
السٌّمعَة : 0
نقاط : 477
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Empty
مُساهمةموضوع: قبيلة الزرانيق العكيه الازديه تاريخ لايعرفه الاالقليل   قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Icon_minitime1الجمعة يناير 22, 2010 2:19 pm

تعد قبيلة الزرانيق من القبائل التهامية العريقة

و المتسلسل نسبها تسلسلا معروفًا لدى أبناءهاو نسابها و لدى الكتاب و المؤرخين ،

و لا خلاف لديهم على أن الجد الأعلى لهم هو عك ،

وهو جد أغلب القبائل القاطنة بتهامة .
:-
زرنق بن وليد بن زكريا بن محمد بن حامد بن معزب بن عبيد بن محمد الفارس بن زيد بن
ذؤال بن شبوة بن ثوبان بن عبس بن سحارة بن غالب بن عبدالله بن ع

عك.

إن الجد الأعلى للزرانيق هو ( عك )

و هو الجد الجامع لقبائل تهامة من شمال وادي زبيدحتى مدينة جده ،

و لأهمية هذه القبيلة ( عك ) وصنعها التاريخ العربي مع بقية القبائل

، فقد ورد ذكرها في الكتابات الكلاسيكية ( اليونانية و الرومانية ) و ذكرها الكتاب أمثال
بطليموس و بليني .


فورد في جغرافيا بطليموس اسم عك باعتباره شعبًا من الشعوب العربية الهامة

و ذكر مواطنها و هي نفس ( Acchitai . Achitae . Akkitae . Akkitai )

المواطن التي نسبها النساب و المؤرخون إلى عك

( 1 ) و التي ما زالت فروعها فيها ،

أقدم إشارة إلى هذه القبيلة في الكتابات لهذا تكون إشارة لبطليموس ،

و تكون عك بذلك من القبائل المعروفة قبل الإسلام بزمن طويل يمتد حتى القرن السادس قبل الميلاد

و لذلك يقول الدكتور جواد علي في موسوعته ( المفصل )

و هي و لا بد أن تكون عرفت قبل بطليموس


أما الكتابات و النقوش الجنوبية ، فقد ورد ذكرها مرارًا و سميت ب ( عكم )

و لعبت دورًا لا يستهان به في شواطئ البحر الأحمر و تهامة

و عرفت بالقبيلة التي تحارب و لا تهدأ لها ثائرة . و متمتعة باستقلالية و نظام قبلي حربي بحت .

أما كتب التاريخ العربي

فقد ورد ذكرها فيها كثيرًا و ما قامت به من حروب ضد الأزد
.

و هزيمة الأزد على يد تلك القبيلة و تفرقها ومشاركتها

في أيام العرب كيوم الخزازي

ولما جاء الإسلام كانت من أوائل القبائل التي أسلمت و قدمت مع أبي موسى الأشعري


و مع وفد غافق ومن ثم أشتهر صحابة منها و تجاوزا العشرين

و يكفي أن مهجع بن صالح العكي و الذي يجمع المؤرخون أنه أول شهيد في غزوة بدر كان منهم


و في فترة الفتوحات الإسلامية ،

قاد عمرو بن العاص أربعة الاف رجل كلهم من عك لفتح مصر

و حملوا راية الإسلام شرقًا و غربًا معلمين و دعاة و فاتحين ،

، ومن أشهر الفاتحين قائد بلاط الشهداء عبدالرحمن الغافقي العكي


المعازبة

ومن خلال دراسة نسب الزرانيق

تجد في تسلسل نسبهم معزب و هو معزب بن عبيد بن محمد الفارس بن زيد بن ذؤال ،

فالمعازبة مشهورة بالثورات الدائمة خلال خمسة قرون من القرن السادس الهجري حتى القرن الحادي عشر الهجري ،

لم تستكين و لم تهدأ حتى سلمت راية ( الثورية ) إلى الزرانيق .

و المعازبة يضبط لفظها و كتابتها الإمام أبو محمد عبدالله بن أسعد اليافعي المتوفي سنة 756

في مرآة الجنان فيقول " المعازبة بالعين المهملة قبل الألف و بعدها زاي موحدة قبل الهاء يسكنون قريبًا من زبيد "

أما بامخرمة فيقول :" و أما المعزبي : ، فنسبة إلى المعازبة ،

طائفة كبيرة بقرى زبيد منهم : شجعان ،

و علماء و زهاد و لا يزالون يخرجون على السلطان ،

و تتميز المعازبة بالشجاعة و الصمود و بأنهم يمثلون رعبًا مقلقًا للأنظمة التي حكمت تهامة

ابتدا ء بالأيوبيين مرورًا بالرسوليين

و الذين لم يستقر ملوكهم على كراسي الملك بسببهم

و الطاهريين و الجراكسة المماليك و الأئمة الشيعة الزيود و انتها ء بالعثمانيين في الحكم الأول لليمن ،

فلم تستكين و لم تستسلم هذه القبيلة أو تخلد للإستقرار ،

و من أوائل الكتب التي ذكرتهم :- السمط الغالي الثمن


و السلوك و بهجة الزمن

و العسجد المسبوك و العقود اللؤلؤية

و تاريخ الدولة الرسولية و الفضل المزيد

و قرة العيون في أخبار اليمن الميمون و روضة الأخبار و تاريخ المعلم وطيوط و تحفة الدهر


الزرانيق ....قبيلة مشهورة من بيت الأكيد أحد بيوت عك القبيلة المعروفة بتهامة

فهذا البيت " بيت الأكيد " تميز بنفس صفات المعازبة و هي " الثورية "

وقد قاومت كل غزوات الرسوليين و الطاهريين و المماليك الشراكسة و العثمانيين و صمدت أمامهم


الزرانيق تميزت بالثورية

و هي ثورية متمردة دائمًا لا تعرف الاستقرار و الركون إلى الهدوء

فهي طبيعة سيكلوجية بدوية غرست في قلوب تلك القبائل و زادتها تهامة حرارة

فكانت كنار بروميثيوس الأسطورية .

و لكن ذلك التحليل ليس دائمًا صائبًا ،

فقد أخرجت هذه القبائل نماذج من البيوت العلمية و الحضارية

و رفدت التصوف بأولياء و صالحين ، و الثقافة و الفكر بمفكرين و شعراء و مبدعين ،

كما كانت سابقًا العمود الأساسي لنشر الإسلام بتهامة و ردم حركة الردة و إمداد المسلمين بفاتحين ومعلمين و دعاه


أبناء زرنق و فروعه حتى القرن التاسع الهجري


-1 أبناء زرنق .

تذكر كتب الأنساب أن زرنق أنجب و لدين هما :- حامد ، و الزرنوق ،

و منهما تناسل ولد زرنق حتى سميوا بالزرانيق ،

فكل من ينتسب إلى زرنق بن وليد صراحة ، يقول بانتسابه إلى أحد ولديه المذكورين .

و يعد النسابة القاضي جمال الدين محمد بن عبدالله الناشري ممن تابع تسلسل أولاد زرنق ،

و في كتابه " غرر الدرر" يقول أن : " وليدًا أولد :- زرنق أبو الزرانيق ووقبان ،

و أولد زرنق :- حامد ، و الزرنوق ،

فالزرنوق أولد :-علي بن ابراهيم بن الوليد بن خلف بن شجيب بن احمد بن الزرنوق ،

و أما حامد بن الزرنوق فأولد :- محمدًا ، و أولد :- محمد

. عمر و هو المسمى عجيل و منه الفقهاء بنو عجيل

و نفس العبارة السابق يوردها المعلم وطيوط في تاريخه ،

أما المرتضى الزبيدي فيقول زرنق كجعفر : وهو زرنق بن وليد بن زكريا بن محمّد بن حامد بون

معزب بطن من المعازبة باليمن ، و هم الزرانقة ...


-2 فروع الزرانيق حتى القرن التاسع الهجري .


وجد للزرانيق فروع كان لها دورٌ في التاريخ ،

وذكرت كتب التاريخ و الانساب فروعًا للزرانيق

و منها ما أورده المعلم وطيوط في تاريخه نقلا عن رسالة في الأنساب للفقيه النسابة


محمد بن موسى بن أحمد بن موسى العجيل

وهي :- و محمد يقصد محمد بن حامد بن معزب

أولاده الزرانيق و منهم :-

بنو غانم أهل الزيدية ،

بنو عجيل ، بنو الأكسع ،

و بنو جميل " جد المجاملة "

و بنو يحي ، و المشاخرة ، و بنو الخزمي ، و بنو كويز

و من فروعهم بنو غليس جد المغالسة ،

يقول الناشري في " غرر الدرر" و عنه تنقل بقية المصادر

ومن الزرانيق بنو غليس و قرابتهم صوفية الزيدية بذؤال ،

ووجدت بخط أحمد بن أبي بكر بن أحمد بن موسى بن عجيل رحمهم الله تعالى و نفع بهم و بعلومهم آمين ،. و هناك فروع للزرانيق ذكرت

في كتب التاريخ مثل المرامحة و بنو الخزيمي

و توجد بعض الفروع و التي خرجت منها فروع أخرى و بيوت متعددة مثل بنو العجيل و الذين خرج

منهم المشارعة و جدهم محمد بن موسى بن علي بن عمر العجيل


فروع الزرانيق في التاريخ الحديث و المعاصر



تتكون الزرانيق من فروع تتجاوز المئة والعشرين فرعًا

، و قد اعتمدت في ذكر هذه الفروع
على ما يلي :-
-1 مشائخ القبيلة و الشخصيات الوجاهية بها .
-2 المعمرين الحفاظ من هذه القبيلة .
-3 الفقهاء و المتعلمين و غالبًا من طبقة السادة
و هذه الفروع هي على النحو التالي مع ذكر النسبة :-
-1 المعاريف . و النسبة إليه معروف ، و هم مشائخ الطرف الشامي ( الشمالي ) .
-2 الفواشق . و النسبة إليه فاشق ، و هم مشائخ الطرف اليماني ( الجنوبي ) .
-3 القباصية . و النسبة إليه قبيصي .
-4 المغالسة . و النسبة إليه مغلسي .
-5 الغوادر . و النسبة إليه غودري .
-6 القعابيل . و النسبة إليه قعيبل .
-7 المشايخ . و النسبة إليه مشيخي .
-8 السوافر . و النسبة إليه مسافر .
-9 المشارمه . و النسبة إليه الأشرم وشريم .
-10 الكلافيد . و النسبة إليه كلفود .
-11 الدرانية . و النسبة إليه درين .
-12 البهادرة . و النسبة إليه بهيدر .
-13 الجنادية . و النسبة إليه جنيد .
-14 الكراعمه . و النسبة إليه كرعمي .
-15 السهالية . و النسبة إليه سهيل .
-16 المشعافله . و النسبة إليه مشعفل .
-17 الدراوشه . و النسبة إليه درويش .
-18 العنازية . و النسبة إليه عنيزة .
-19 القوابع . و النسبة إليه قوبع .
-20 الغناميه . و النسبة إليه غنيمه .
-21 الهتاريه . و النسبة إليه هتار .
-22 المشاهير . و النسبة إليه مشهور .
-23 كنيده . و النسبة إليه كنيد.
-24 بني ذياب . و النسبة إليه ذياب .
-25 الكشابيع . و النسبة إليه كشوبع .
-26 المرايبه . و النسبة إليه مريبي و كذلك ريب .
-27 المسايفة . و النسبة إليه سيف .
-28 المعاوصه . و النسبة إليه معوصي .
-29 المجاهصة . و النسبة إليه جهيص و كذلك مجهصي .
-30 الكواكرة . و النسبة إليه كوكري .
-31 الزوارقة . و النسبة إليه زورقي .
-32 بني شجاب . و النسبة إليه شجيبه " بتشديد الجيم " و كذلك شجاب .
-33 الجرادية . و النسبة إليه جرادي و كذلك جراد .
-34 المحابيب . و النسبة إليه محبوب .
-35 الكديشة . و النسبة إليه كداش بتشديد الدال .
-36 المكاكيه . و النسبة إليه مكي .
-37 الخراصنه . و النسبة إليه خريصان .
-38 الرماحيه . و النسبة إليه مرمحي .
-39 التماميه . و النسبة إليه تمام .
-40 المرايره . و النسبة إليه مرير .
-41 بني الجمال . و النسبة إليه جمال .
-42 الحسامية . و النسبة إليه حسام .
-43 الفراديه . و النسبه إليه فريد .
-44 المواهيب . و النسبة إليه وهيب .
-45 الكشانيه . و النسبة إليه كشنه .
-46 الشكاليه . و النسبة إليه شكله " بفتح الكاف " .
-47 الدواسر . و النسبة إليه دوسري .
-48 المرادفة . و النسبة إليه مردفي .
-49 الخضارية . و النسبة إليه خضري .
-50 الدراسيه . و النسبة إليه درسي .
-51 التمانية . و النسبة إليه تمن .
-52 المكارمه . و النسبة إليه مكرمي .
-53 البكارية و النسبة إليه مبكري .
-54 الجرابيه . و النسبة إليه جرب " بكسر الجيم و تسكين الراء و كذلك جروب " .
-55 المزاهره . و النسبة إليه مزهري .
-56 الثوابت . و النسبة إليه ثابت .
-57 الشعارية . و النسبة إليه شعار " بتشديد العين " .
-58 الدلاشا . و النسبة إليه دليش .
-59 الماهوب . و النسبة إليه ماهوب .
-60 المعابدة . و النسبة إليه عبيد .
-61 المرامحة . و النسبة إليه رميح .
-62 الهباليه . و النسبة إليه هبل .
-63 النهارية . و النسبة إليه نهاري .
-64 العباقية . و النسبة إليه عباقي .
-65 الدهاليه . و النسبة إليه دهيل و كذلك دهل .
-66 الكعابيه . و النسبة إليه كعبي .
-67 عبيرة . و النسبة إليه عبار .
-68 الزعاورة . و النسبة إليه زعوري .
-69 المجادره . و النسبة إليه جادري .
-70 الدراحمه . و النسبة إليه عبدالرحمن وكذلك درحمان .
-71 الجباريه . و النسبة إليه جابر .
-72 العثامنه . و النسبة إليه عثماني .
-73 الطواليه . و النسبة إليه طويل .
-74 الطواهر . و النسبة إليه طاهر .
-75 الطنانه . و النسبة إليه طنان وطنين .
-76 المحامده . و النسبة إليه  محمّد .
-77 الهواشم . و النسبة إليه هاشم .
-78 المصالحة . و النسبة إليه مصلح .
-79 المناورة . و النسبة إليه منوري .
-80 المخافسة . و النسبة إليه مخفس " بفتح الخاء و تشديد الفاء " .
-81 الهداريه . و النسبة إليه هداري .
-82 القحاسنه . و النسبة إليه مقحش .
-83 العجاليه . و النسبة إليه عجيل .
-84 العمارى . و النسبة إليه عمري .
-85 المصانجه . و النسبة إليه الأصنج و كذلك المصنجي .
-86 المواسية . و النسبة إليه موسى وهم من العجالية .
-87 السوالمه . و النسبة إليه سالم .
-88 القطانية . و النسبة إليه قطن .
-89 الشواذل . و النسبةإليه شاذلي .
-90 الزلالية . و النسبة إليه زليل .
-91 الغوانم . و النسبة إليه غانم .
-92 المقابيل . و النسبة إليه مقبول .
-93 الدحافيه . و النسبة إليه دحفي .
-94 العراجشه . و النسبة إليه عرجاش .
-95 المهادلة . و النسبة إليه مهدلي .
-96 الجرابيح . و انسبة إليه جربوح .
-97 الجماعيه . و النسبة إليه جماعي .
-98 الصرادحة . و النسبة إليه صردحي .
-99 الحشابره . و النسبة إليه حشيبري .
-100 الحكاميه . و النسبة إليه حكيمة .
-101 الجعامنه . و النسبة إليه جعماني .
-102 السعاديه . و النسبة إليه سعيدي .
-103 المهايسه . و النسبة إليه مهيس .
-104 المجاملة . و النسبة إليه مجملي .
-105 الهداره . و النسبة إليه هداري .
-106 الجوابر . و النسبة إليه جابري وكذلك جوبري .
-107 المدانيه . و النسبة إليه مدني بضم الميم .
-108 البصابص . والنسبة إليه بصبوص .
-109 الحجارية . و النسبة إليه حجر .
-110 الحناشية . والنسبة إليه حنيش .
-111 التكارير . والنسبة إليه تكروري .
-112 الرباعيه . والنسبة إليه ربعي .
-113 الدحاوية . والنسبة إليه دحيه .
-114 المشارفة . والنسبة إليه مشرفي .
-115 الكرد . والنسبة إليه الكرد .
-116 المحادبة . والنسبة إليه محدبي .
-117 المعافا . والنسبة إليه معافا .
-118 الزنابحة . و النسبة إليه زنبح " بضم الزاي " .
-119 المعازبة . و النسبة إليه معزبي " وقد ذكر سابقًا و له مشيخ و فروع مستقلة " .
-120 بني محمد . و النسبة إليه  محمد " وقد ذكر سابقًا و له مشيخ و فروع مستقلة " .


موقع الزرانيق يقع النطاق الجغرافي للزرانيق في تهامة ،


و يقطنون في قلب تهامة الجنوبية ( تهامة اليمن )

، و هم يمتدون من شمال وادي زبيد حتى جنوب وادي سهام بشكل متوازي

، و يحادون الجبال شرقًا و يطلون على البحر الأحمر غربًا .

و تنساق أغلب المصادر التاريخية مع الواقع الجغرافي للزرانيق ، فهي تجمع أن بلاد

الزرانيق تقع ما بين الحديدة شما ً لا و زبيد جنوبًا و الجبال شرقًا والبحرغربًا .

يقول تقرير إستخباري بريطاني

الزرانيق ...تقع منطقتهم بين الحديدة و زبيد و فيتقرير آخر للمقيم البريطاني في عدن يذكر ( قبائل الزرانيق الذين يسكنون الساحل الجنوبي للحديدة

و يذكر الضابط الإنجليزي هارولد جاكوب أن ( رجال قبيلة الزرانيق ...تقع مساكنهم إلى الجنوب من الحديدة )

و حين زار الأديب و المفكر الإمريكي أمين

الريحاني العربي الأصل و بصفة إستخبارتية بيت الفقيه

ذكر أن بلاد الزرانيق تقع في سفح جبل اليمن بين الحديدة و زبيد في طرف تهامة الجنوبية

.و يذكر المؤرخ أمين سعيد في كتابه ( ملوك المسلمين )

أن قبيلة الزرانيق و هي قبيلة قوية تقطن في المنطقة الواقعة بين الحديدة و باجل


الحدود القبلية للزرانيق .

تحد الزرانيق كيانات قبلية ، مرتبطة معها في الأغلب بالإنتساب إلى جد واحد

و هناك روابط الأرض و المصاهرة و العادات و التقاليد ...،

وهذه الكيانات تكوّن في فترات الحروب الخط الدفاعي الأول للزرانيق ،

فتقف صفًا واحدًا كالجدار الفولاذي ضد المعتدين لذلك نجد المعتدين على الزرانيق

يبدأون بمحاولات ، إمّا لضرب هذه الكيانات القبلية و سحقها بسرعة

أو استمالة هذه القبائل بوسائل متعددة إلى جانبهم ،

و لهذا إذا دقق الباحث في الأسباب التي تؤدي إلى هزيمة الزرانيق

سيجد منها تراخي أو تعاون هذه الكيانات القبلية المحاددة للزرانيق مع المعتدين مما يفسح لهم مجال الأرض فقط ،

وقد كانت هذه الكيانات القبلية متحاربة مع بعضها البعض بشكل دائم حتى في التاريخ الحديث والمعاصر


و قد توصلت إلى الحدود القبلية بنا ء على مسحه الميداني للمنطقة وهي على النحو التالي :-

-1 الشمال :- و حدودها :-

* الشمال الشرقي :- قبيلة الوعارية .

* الشمال :- قبيلة المناصرة و قبيلة المساعيد .

* الشمال الغربي :- قبيلة الجحبة و قبيلة المنافرة .

-2 الغرب :- البحر الأحمر .

-3 الجنوب :- و حدودها :-

* الجنوب الشرقي :- بادية زبيد .

* الجنوب و الجنوب الغربي :- قبيلة القراشية .

-4 الشرق :- المرتفعات الجبلية " جبال ريمة ووصاب " .

و كل هذه القبائل تهامية و كلها تنتمي إلى جد واحد و هو ذؤال بن عك عدا القراشية



-4 مراكز تجمع الزرانيق


1-الحسينيه


-2 الصعيد .

-3 نفحان .

-4 المجنبعيه .

-5 القوقر .

-6 دير الزليل .

-7 الغوادر .

-8 الجربشية .

الطائف .

غلافقة

الجاح




ضعف الروح القبلية لدى الشوافع .

تلاحظ الباحثة السوڤيتية جولوبوفسكايا

أن البنية القبلية في المناطق السنية " الشافعية " ضعيفة

فتقول : " إن تفكك الروابط القبلية العشائرية عند القبائل الشافعية

و فقدان المشائخ لسلطاتهم الواسعة يرجع إلى القرن الخامس الميلادي

أثناء فترة حكم الرسوليين " هكذا " في المناطق التي تنتشر عليها القبائل الشافعية ،

و قد أوجد الرسوليون جهازًا إداريًا قويًا يمثل السلطة في المناطق التي يحكمونها ،

و ركزوا عمليًا في أيديهم جميع الوظائف الأساسية و الاجتماعية و الاقتصادية

التي كان يقوم بها سابقًا المشائخ " مجالس القبائل " ،

و كان من اثر ذلك التحلل التدريجي للنظام القبلي في المناطق الجنوبية و اكتساب القبائل الشافعية لمسات المشاعية الفلاحية "

ثم تؤكد الباحثة هذه النتيجة بقولها : " فأقلعت القبائل عن الالتزام بالعرف القبلي و بدؤوا رويدًا رويدًا ينسون أصولهم القبلية ،

و على الرغم من أن القبائل الشافعية لا تزال تنسب نفسها إلى القبيلة ،

إ لا أن اسم القبيلة يرجع مصدره إلى اسم القرية

أو المنطقة أينما يتواجدون عليها "

و يؤيدها في دعواها الدكتور قائد نعمان الشرجبي في كتابه " الشرائح الاجتماعية "

فيقول : " فمن الملاحظ أن الروح القبلية ظلت قوية و نشطه في منطقة المرتفعات الشمالية

و المنطقة الشرقية

بينما خفت هذه الروح كثيرًا في المنطقتين الوسطى " اب "

و الجنوبية " تعز " و في كثير من المنطقة الغربية " تهامة "

و هذا ما جعل البرفيسور بول دريش يقول : "

أظهرت بعض الدول التي قامت في اليمن الأسفل أحيانًا "

كالصليحيين أو الرسوليين أو العثمانيين "

مدى ضعف حصانة القبائل و عرضتها للعدوان . إن أكثر المناطق تحصينًا

هي تلك الواقعة في الجبال الغربية ، حيث القبلية ضعيفة مقارنة بتلك التي في الهضبة ،

أوانها ، بتعبير أكثر دقة منظمة بطريقة مختلفة "

و يعلل ذلك بقوله : " إن سلسلة الجبال الوعرة في الغرب ذات المدرجات الكثيفة تمثل قاعدة زراعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزيرسالم
عضوهام
عضوهام
الزيرسالم


عدد الرسائل : 515
السٌّمعَة : 0
نقاط : 477
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة الزرانيق العكيه الازديه تاريخ لايعرفه الاالقليل   قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Icon_minitime1الجمعة يناير 22, 2010 2:20 pm

غنية أيضًا ،

كما أن اليمن الأسفل

و هو الجزء المعروف بالمرتفعات الجنوبية التابع للجمهورية العربية اليمنية أغنى زراعيًا .

و العلاقة السائدة ، في الحياة الاجتماعية هناك ، هي تلك التي تقوم بين مالك الأرض
. ( و المزارع ، و لهذا فاليمن الأسفل في الواقع غير قبلي "

و قد يكون الباحثون مسّوا كبد الحقيقة عندما عزوا ضعف الروح القبلية لدى الشوافع إلى

الظلم و القهر و الاضطهاد المنظم من الدول و الأنظمة التي تعاقبت على حكم اليمن و لكن

هناك عوامل أخرى مثل

العامل الحضاري

و هي انفتاح السواحل على البحر و تقبل الآخر

و كذا نشوء الحضارات و المستوطنات البشرية في هذه المناطق

و يرجع آخرون هذا الضعف إلى العامل التاريخي أيضًا ،

إذ يرون أن ذلك " يرجع إلى فترة الحكم الأيوبي لليمن

حيث خضع اليمن الأسفل و الجنوب و تهامة لبيروقراطية متقدمة

حل الموظفون المدنيون محل شيوخ القبائل في دور الوسيط بين الأفراد و الدولة و عبر الزمن
.
فقدت المنطقة الكثير من خصائص القبلية "

و الحقيقة أن الزرانيق و كلهم شوافع

إلا أن بنيتهم القبلية قوية و محافظة ، و يتميز أبناء الزرانيق بروح قبلية قوية ،

و محافظة ، و يتميز أبناء الزرانيق بروح قبلية قوية ،

إلا أنها تضعف عند عدم استدعاءها
عند الحروب و الكوارث و المصائب
و الشدائد و الإحساس بتهديد الكيان الزرنوقي أو اهانته



فالزرانيق قبائل يمنية الأصل و لها
دور في التاريخ منذ القدم في مقارعة الظلم و الاستبداد و المحتل و يشهد بقوتها و شدتها
و بأسها كل من تتبع تاريخها و قد أكدنا خلال الدراسة على البنية السياسية للزرانيق من
خلال تكوينهم القبلي المنفتح على الحياة الديمقراطية و المتماسك و مشيختهم المتأصلة ، ثم
تطرقنا إلى البنية الاجتماعية من خلال التركيبة الطبقية للمجتمع الزرنوقي و هي تركيبة
متجذرة و لكنها بدأت تتفسخ نوعًا ما ، و ذكرنا العادات و التقاليد و الأعراف و كذلك
المأكولات و الملابس و المساكن لهذه القبيلة .
و لعل ما ركزت عليه الدراسة هو علاقة الزرانيق بالعثمانيين و دورهم المحوري و الأساسي
في منازلة الإمبراطورية العثمانية عند إحتلالها لتهامة سنة 1849 ، و بينا أساليب مقاومتهم
من خلال حرب العصابات و الكر و الفر و المواجهة المباشرة مرورًا بالكمائن و القنص حتى
استخدام أساليب الإغتيال السياسي .
و لقد استمرت تلك الأساليب حتى احتلال صنعاء في سنة 1872 فأدى ذلك إلى انضمام
الزرانيق إلى المقاومة اليمنية ككل ، و أصبحت حرب الأتراك مع الزرانيق شبه يومية ، و لا
يكاد والٍ أو متصرف أو قائمقام يتولى حتى تطرح عليه المسألة الزرنوقية ، و قد أدرك
بعض هؤلاء القادة الأتراك مغزى كل الثورات الزرنوقية و أونها نابعة من البنية القبلية
العربية وروحها في الإنطلاق بحرية ، فتركوهم و شأنهم يحكمون أنفسهم بأنفسهم و هذا هو
سبب كل صراعات الزرانيق مع كل القوى المحتلة لأرضهم منذ القدم و حتى عهد الأئمة
الزيدية .


قد تطرقنا إلى دور الزرانيق في مقاومة النفوذ الأجنبي كالإيطالي و البريطاني و الفرنسي
و قد حاول كل هؤلاء كسب الزرانيق في صفهم ضد العثمانيين الأتراك و رغم عداء
الزرانيق للأتراك إلا أنهم رفضوا تلك المساعدة ، و ابتداء من العشرية في مطلع القرن
العشرين عاش الزرانيق باستقلالية تامة و حكموا أنفسهم بأنفسهم حتى خروج الأتراك .
ثم دخلت تهامة تحت حكم الأدارسة ثم الأئمة الزيدية و أدرك الإمام يحيى بن حميد الدين أن

حكمه لا يتم إلا بإخضاع الزرانيق ،

فبدأت صفحة جديدة من حروب الزرانيق مع الائمه الزيديين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزيرسالم
عضوهام
عضوهام
الزيرسالم


عدد الرسائل : 515
السٌّمعَة : 0
نقاط : 477
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة الزرانيق العكيه الازديه تاريخ لايعرفه الاالقليل   قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Icon_minitime1الجمعة يناير 22, 2010 2:21 pm



دراسة وافية عن الزرانيق ولا يختلف اثنان على نسب هذه القبيلة اليمنية العريقة لكن هناك ملاحظة بحاجة الى توضيح وهي أن معظم سكان تهامة اليوم تغلب عليهم الملامح الافريقية وما نريد معرفته هو كم نسبة الزرانيق الاصيلين من هذا الكم السكاني ؟
ايضاً لي تعليق على التالي :

تلاحظ الباحثة السوڤيتية جولوبوفسكايا
أن البنية القبلية في المناطق السنية " الشافعية " ضعيفة
فتقول : " إن تفكك الروابط القبلية العشائرية عند القبائل الشافعية
و فقدان المشائخ لسلطاتهم الواسعة يرجع إلى القرن الخامس الميلادي
أثناء فترة حكم الرسوليين " هكذا " في المناطق التي تنتشر عليها القبائل الشافعية ،
و قد أوجد الرسوليون جهازًا إداريًا قويًا يمثل السلطة في المناطق التي يحكمونها ،
و ركزوا عمليًا في أيديهم جميع الوظائف الأساسية و الاجتماعية و الاقتصادية
التي كان يقوم بها سابقًا المشائخ " مجالس القبائل " ،

أعتقد أن المناطق الشافعية إذا جاز التعبير كما يصر البعض على التفريق المذهبي يمارس الشيوخ فيها سلطة أكبر من سلطة الدولة حيث يسجنون ويعذبون ويفعلون ما يريدون بعكس القبائل الزيدية التي يسري على الشيخ ما يسري على غيره وخضوعه لعادات القبيلة وقوانينها رغم تمتعه بتقديرها وطاعتها مادام قائماً بمتطلبات القيادة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزيرسالم
عضوهام
عضوهام
الزيرسالم


عدد الرسائل : 515
السٌّمعَة : 0
نقاط : 477
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة الزرانيق العكيه الازديه تاريخ لايعرفه الاالقليل   قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Icon_minitime1الجمعة يناير 22, 2010 2:23 pm

تهامه كمنطقه ساحليه يوجد بها الالاف الافارقه لقربها من الساحل الافريقي وهذا الشئ يسري في كل ارجاء الجزيره المقارب شواطئها لافريقيا

وثانيا كان يستقدم الكثير من الافارقه لزراعه والاتجار بهم وللاعمال الشاقه خاصه لدى القبائل القويه او تستخدمهم بعض الدول كجند كدوله ال نجاح ذات الاصول الحبشيه لذا هم في تهامه كثيرين العدد خاصه في منطقه زبيد حيث الاراضي الخصبه

في اعتقادي ان الافارقه يمثلون في تهامه ما يقارب ٣٠ في الميه من السكان

والبقيه هم ابناء قبائل ذو ملامح عربيه اصيله وان اتسم بعضهم بسمار خفيف نظرا لحراره الجو ولكن الملامح عربيه قحه وهو سمار مشابه لكل العرب الساكنيين في مناطق حاره في صحراء مارب و شبوه والخليج
وان انتقلوا الى مناطق جوها بارد نوع ما ترى بشرتهم تصبح اقرب للبياض وهذا مشهود للقبائل في تهامه

وبنسبه لزرانيق هم قبائل محاربه وكانوا يستقدمون العبيد بكثره لفلاحه الارض ولذا تجد في مناطقهم الالاف منهم في مساكن محدده لهم قريبه من كل قرى ومدن الزرانيق

وهؤلاء الاخدام و العبيد تراهم عمال في المزارع و كذلك يمتهنوا مهنه الرقص ودق الطبول والمزمار
وهم من تراهم في التلفاز في حفلات الرقص التهامي

واليك بحث مفصل لطبقات الاجتماعيه لدى الزرانيق




البنية القبلية للإتحاد الزرنوقي .
ا

لقبيلة مرحلة من مراحل التطور البشري ، تمر بها البشرية للوصول إلى مفهوم الدولة

و تعني " مجموعة بشرية متضامنة ، تشعر بانتسابها إلى أصل قرابي مشترك ، تجمعها ثقافة ،
و أعراف و مصالح مشتركة ، تقطن أرضًا محدده غالبًا ، و تشكل تنظيمًا اجتماعيًا ، سياسيًا ،
اقتصاديًا ، و عسكريًا واحدًا " ،

و للقبيلة حياة خاصة بها " فالحياة القبلية تتميز بأمرين :

أولهما أن القبيلة تتمسك باستقلالها الذاتي و تتعصب له أشد التعصب ، فلا تحب أي
تدخل خارجي مهما كان نوعه أو مصدره .

وثانيهما أن القبليين متعصبون جدًا لقضاياهم . الخاصة ولا يبعدون في تفكيرهم عن نطاق حياتهم اليومية الرتيبة "

و مرت القبيلة في اليمن و منها تهامة بالأطوار التاريخية المعروفة

بدءًا بالنظام الأسري ثم النظام العشائري و صو ً لا للنظام القبلي و أخيرًا تصل إلى مفهوم الدولة ،

و قد توافرت مجموعة من الشروط في إيجاد البنية القبلية في اليمن و استمرارها ،

و هي شروط ذكرها الدكتور فضل علي أبو غانم في كتابه " القبيلة و الدولة في اليمن "


حيث قال : " تتكون القبيلة من العناصر الآتية :--

1 مجموعة من الأفراد و الأقسام يرتبطون بصلة نسب و قرابة عائلية واحدة .
-2 مجموعة روابط تاريخية و ثقافية و دينية واحدة .
-3 منطقة " أرض" محددة ، يسكنون فيها و يستغلون ثرواتها و مواردها الطبيعية بصورة مشتركة ،

و تبرز سمات أساسية للقبيلة في اليمن – ذكر بعضها سابقًا – و هي :-

-1 النزعة نحو الاستقلال .
2- الولاء للقبيلة و شيخها .
3- الاحتكام للعرف القبلي .
-4 شيخ القبيلة
. 5- احتقار الأنشطة و الأعمال اليدوية

و تعد الزرانيق من أكبر التكتلات القبلية في اليمن مع حاشد و بكيل و هي عبارة عن

اتحاد كونفدرالي قبلي يضم ما يلي :-

-1 الزرانيق : و قد ذكرنا أنهم يتجاوزن المئة و العشرون فرعًا و يسمون بلهجة الزرانيق
مغرم فهؤلاء مغارم الزرانيق " يقومون قومة رجل واحد و لا يتخلف أحد

-2 قبائل الأصل : و هم الذين يشكلون الأصول التي تسلسل منها الزرانيق و كان لهم ذكر في

التاريخ كما ذكرنا في الباب الأول كالمعازبة و بني محمَّد و الفروع الكبيرة للزرانيق

كالمجاملة و المغالسة و هؤلاء لهم مشائخهم .

-3 قبائل تشترك مع الزرانيق بالنسب " الجد الأعلى عك أو ذؤال " و الأرض و التاريخ

و المعتقد و الفلكلور و العادات و التقاليد كالوعارية و المناصرة و الجحبة و المنافرة

و العبوس و الرماة و القحرى ....الخ . و هؤلاء أيضًا لهم مشائخهم .

4- قبائل تشترك مع الزرانيق في الأرض و التاريخ و المعتقد و الفلكلور و العادات و التقاليد
و ارتضت الانضواء في الاتحاد الكونفدرالي " الزرانيق " لأغراض الحماية و المكاسب
الاقتصادية و الأواصر الاجتماعية كالقراشيه و الأشاعرة و لهم مشائخهم .

فكل ما سبق من مغارم " فروع " و أصول و قبائل تشكل الاتحاد الكونفدرالي الزرنوقي

و الذي كان يرأسه " شيخ مشائخ الزرانيق " كما تحكي وثيقة هامة حصلت عليها و تعود إلى
. سنة 1315 ه الموافق 1897


مشيخة الزرانيق .
يقوم النظام القبلي السياسي على أساس وجود شيخ يقود التكتلات و البنى الاجتماعية و من

هذا المنطلق نجد أن الزرانيق يقودهم مشائخ و شخصيات كارزمية و مقادمة حسبما سنذكر

في مبحث " التكوين الطبقي للزرانيق " .

و هؤلاء تميزوا بصفات قلما تميز بها غيرهم مثل الدهاء و الحنكة و السياسة و مدارة الأمور

فضلا عن الشجاعة و البطولة و الكرم و إغاثة الملهوف و إجارة المظلوم ...الخ .

و هذا ما أثار إعجاب الأدباء و الكتاب ، يقول أمين الريحاني : " أما شيوخهم فلا ينقصهم في
السياسة ختل و دهاء . هم دائمًا يمثلون في رواية تهامة السياسة "

و من أقدم المشائخ الذين ذكروا في تاريخ العصر الحديث هو الشيخ الهبه علي شيخ الزرانيق 1225ه

و الحقيقة أن شخصية الهبه علي هذا هي شخصية كارزمية غامضة بل و يعد عند الزرانيق

ميثولوجية بكل ما تحمله هذه الكلمة من مفهوم ، فمشائخ الطرفين : الطرف الشامي و الطرف

اليماني يدّعيان انتسابهم إليه ، فالفواشق – و هم مشائخ الطرف اليماني – يقولون أن الهبة
علي هذا هو جدهم و ما هو إ ّ لا الهبة علي فاشق ،

و المعاريف – مشائخ الطرف الشامي – يقولون بل هو جدهم الأعلى و ما هو إ ّ لا الهبة علي معروف و هنا كان على المؤلف استقراء الوثائق و استفهام المعمرين و إطلاق العنان لهم للوصول إلى الحقيقة و مقارنتها بكتب التاريخ في تلك الفترة ، فالرجل كان له تاريخ و تأثير في تاريخ تهامة ، فكيف كان مقتله ؟.

يذكر النعمي و هو مؤرخ تهامي في " حولياته التهامية " مقتل الشيخ الهبة علي بقوله :" و لما
كان سنة 1225 ه/ 1810

قدّم الشريف حمود بن محمد ومعه قبائل يام لحرب الزرانيق وحصل الحرب بينهما ، فلما ُ غلِب

شيخهم الهبة علي أحرق الجبخانة على أولاده و من في القلعة و خرج و قتل "

أما المؤرخ لطف الله بن أحمد جحاف و هو مؤرخ زيدي

فيذكر الحدث ضمن أحداث فيقول : " و فيها – ربيع أول – وجه حمود على قبائل الزرانيق طوائف

من يام و غيرها فالتحموا قتا ً لا شديدًا ، و انجلت عن خمسمائة قتيل من الزرانيق و ثلاثمائة

من يام ، و قتل من الزرانيق رئيسها ، و عاد كلٍ من الجيش بلده



مشائخ الطرف الشامي .

مشائخ الطرف الشامي هم آل معروف ، و مقرهم قرية القوقر ، و أصلهم من بيوت

المعاريف و هي قرية تقع بين جنوب بيت الفقيه ، و المعاريف فرع قوي و كبير في
الزرانيق و ممتد بين الطرفين " الشامي و اليماني " .
و
من خلال دراسة لتسلسل مشائخهم ، بدءًا بالشيخ الهبة علي ( معروف ) حتى الشيخ منصر
معروف في 1918 و هم على النحو التالي :
-1 الشيخ الهبة علي معروف بدءًا من 1263 ه .
-2 الشيخ حسن بن إسماعيل بن الهبة علي معروف .
-3 الشيخ احمد بن حسن بن إسماعيل بن الهبة علي معروف .
-4 الشيخ الجروب بن حسن بن إسماعيل بن الهبة علي معروف .
-5 الشيخ بكر بن الجروب بن حسن بن إسماعيل بن الهبة علي معروف .
-6 الشيخ منصر بن منصر بن حسن بن محمّد بن الهبة علي معروف .
-7 الشيخ يحيى بن منصر بن منصر بن حسن بن محمّد بن الهبة علي معروف .








التكوين الطبقي للزرانيق .

تتسم البنية الطبقية لدى الزرانيق بتركيبة اجتماعية متولدة منذ القدم ، و بالاختلاف

الجذري في قمة هرمتيها الطبقية عن بقية القبائل اليمنية ، بل و عن عاصمتها بيت الفقيه ،

و هذه التراتيبية في البنية الطبقية الاجتماعية

تجعل " المقادمة " و هم – كما سنرى – رجال الحرب و المشورة فهم الذين يقودون الزرانيق فعليًا و عن إن كان المشائخ على رأس الهرمية الطبقية "

" فالمقادمة هم بمثابة مجلس شوروي لا يخرج " المشائخ " عن رأيهم ،

و تتسم البنية الطبقية أيضًا – كما قلنا – باستبعاد " المناصب " و هم القادة الروحيون عن قمة الهرمية الاجتماعية ،

فالزرانيق رجال حرب و كر و فر لا يخضعون لأحدٍ اطلاقًا إذا ثاروا .

و هذه السمات للخصوصية الزرنوقية في تركيبة بنيتها الطبقية هي التي جعلت الغزاة يتركون

الزرانيق و شأنهم و يسعون إلى مراضاتها و مسالمتها و تجنب المساس بها .

و قد توصل المؤلف إلى التركيبة الاجتماعية للزرانيق من خلال المسح الميداني و اللقاءات

المتعددة مع كل البنى الطبقية و خرج بهذه التراتيبية و هي كما يلي :-


-1 المشائخ .

و الشيخ له دور رئيسي عند القبائل ، و يمثل الرأس و هو المتحدث باسم مجموعة القبيلة و الذي عليه

مواجهة السلطة الإكراهية للدولة "

و يمثل " قمة الهرم الاجتماعي في البنية القبلية " و له صلاحيات واسعة عند الزرانيق و بشكل عام

عند بقية قبائل اليمن

و لدى الزرانيق – كما ذكرنا – شيخين ،

شيخ للطرف الشامي " الشمالي "

و شيخ للطرف اليماني " الجنوبي " ،


-2 المقادمة .
المقدمي أو بلهجة الزرانيق " المجدمي "

و هو الذي يقدم الأشياء و يقتحم الأمور، يتقدم الناس و يمشي في الحروب قدمًا

و هؤلاء يمثلون المحرك الحقيقي للزرانيق ، وما على المشائخ إّ لا إتباعهم و

تنفيذ ما يرونه صحيحًا و مناسبًا .

فهم مجلس شوروي ، يتناقشون و يتبادلون الآراء و يستعرضون المواقف ثم يخرجون برأي

مجمع عليه في أي شيءٍ يخص الزرانيق سواء كان خطرًا أو كارثة أو نزاعًا ...الخ
.


و يمثل كل فخذ قوّي من الزرانيق عضوٌ واحد و هذا الفخذ قد يشمل فروعًا متعددة من
الزرانيق فالقباصية – مثلا – لهم عضوٌ واحد و إن تعددت أسمائهم

و كذا الجنادية و الصرادحة و المشاهير ... و هلم جرا .

و للمقدمي صفات متعددة و أهمها على الإطلاق هي الشجاعة و البطولة و الإقدام في الحروب

و الشهامة ، و هناك صفات أخرى كالكرم و البذل و العدل ...الخ .

و كثير من المقادمة ذو صفات بدنية متميزة من حيث الحجم و الطول و إن كان هذا المعيار
ليس دائمًا المقياس كما رجح بعض المعمرين الذين التقاهم المؤلف

و بعض المقادمة يحتلون مناصب العقال و لكن ليس ذلك دائمًا ،

و المقادمة أصحاب أراضي واسعة و ملكيات كبيرة و ثروة ،

ولكن المقدمي أيضًا مزارع ...يحرث و يبذر و يرعى دوابه .. و هو مقاتل شرس و عنيد أيضًا .

و هذه الطبقة يمكن أن يصل إليها الفرد الزرنوقي إن أظهر صفات كاريزمية

لفتت إليها أنظار فخذه ثم قبيلته ،

و هؤلاء المقادمة هم في كثير من الأحيان من أصحاب الملكيات الواسعة

و لكن ذلك ليس بصفة دائمة ، فأصحاب الملكيات الواسعة قد يكونون المشائخ أو المقادمة

أو المناصب أو الفلاحين إذا استكثروا من شراء الأراضي و استصلاحها .


-3 المناصب .

و المناصب في اللغة " الأصل و المرجع و الذي يرجع إليه الناس "

ثم يضيف المرتضى الزبيدي وهو " تهامي " و يدرك ما يحمله هذا المعنى فقال في " تاج العروس "

ما يلي : " و المنصب لغة : الحسب و المقام ، و يستعار للشرف أي : مأخوذ من معنى

الأصل و منه :- منصب الولايات السلطانية و الشرعية ، و جمعه : المناصب ، و في
.
و المنصب كما يقول الدكتور الكسندر كينش : هو الذي يدعو " القبائل المحلية ليكون

حكمًا بينها في نزاعاتها المتعددة . و عليه فإنه سيلعب دورًا رئيسيًا في مفاوضات السلام

بين القبائل المتحاربة و التي تعيش في الأراضي المحيطة و تعترف بسلطته التي يشار

إليها بلفظ " جاه " ، بعبارة أخرى ، يحتل المؤسس ، و من بعده أكثر أفراد سلالته كفاءة ،

مركزًا يسمى " منصب " ، و يقدمون أنفسهم كضامنين لتطبيق شروط اتفاقيات السلام

بين الوحدات القبلية . و لذلك ، عليهم أن يكونوا خبراء بالقوانين و الأعراف القبلية

المعقدة .لا يجرؤ أحد ، على الأقل نظريًا ، على مخالفة القواعد التي حددها المؤسس

أو المنصب ، أو عدم الرضوخ لقراراته ، و يعتبر المخالف هدفًا محتم ً لا لعقاب إلهي
وشيك " ، و في موضع آخر يذكر أنه " من الواضح أن الخوف من انتقام الولي
المتوفى يلعب دورًا هامًا في مثل هذه الحالات ، و يعزز ذلك باتفاق القبائل على اتخاذ
موقف موحد ضد منتهكي الهدنة .و بالرغم من الوقائع العيانية ، تظل السلطة الروحية
.للمنصب ، و المستمدة من سلفه الموقر، آخر ملاذ و يلجأ إليه في النزاعات القبلية "

و المنصب هجرة لا يمسون بسوء أو إهانة و لا يحملون السلاح و يسيرون آمنون من

دون خوفٍ أو وجل لأنه في ضيافة القبائل ،

يقول سرجنت : " ينص القانون القبلي عمومًا ، على أن أي انتهاك لأمن أي مكان تكفل أمنه القبائل يقابل بعقوبات ثقيلة للغاية بحق المذنب ،

و يقع السادة تحت حماية خاصة من قبل القبائل فيدعون " هجرة القبائل " ، لذلك فالسيد محترم

و مهجَّر " أي : محمي حتى من الإهانة ،

و على القبائل تلبية صوته إذا ما هاجمه أحد ، حيث يترتب على الشيخ جمع رجال القبيلة التي يقع تحت

حمايتها للدفاع عنه ، كما أن عليهم استرضاءه بذبح العقائر أمام باب بيته "

ثم يذكر ما يلي : " و بصفته هجرة ليس عليه الاشتراك في القتال أو في تحمل أية مسئولية قبلية إذا

رغب في ذلك و لكنه يستطيع التوسط بين القبائل "

و المناصب يتوارثون اللقب " ان الوظيفة أو المنصب عند العرب وراثية و انتخابية في آنٍ

واحد ، سواء كانت دينية أو زمنية ، فالشيخ و السلطان و الإمام أو المنصب ...الخ كل هؤلاء

منتخب من العائلة التي تقلدت هذه الوظيفة وراثيًا "

و إذا كان المناصب أو المنصوب في حضرموت و بعض المناطق هم من طبقة السادة ، ففي

تهامة – بلاد الأولياء – لا تنحصر طبقة المناصب في السادة و الأشراف فقط بل في
العرب ككل ،

و هذه الطبقة متأصلة في تهامة و منها بلاد الزرانيق

و هكذا المناصب بني الصوفي ، و العطاس ، و العلوي ، و أبكر الأهدل ، و الأهادلة ،
و البحر ، و الدرابيش ، و المقابيل ...الخ في بلاد الزرانيق .

و لكل من هؤلاء أماكن مخصصة معروفة باسم المنزلة ، فهناك منزلة بني البحر و منزلة

بني العلوي و منزلة الصوفي ...و هلم جرًا .

يقول الأستاذ أحمد صالح الجبلي : " ثمة في منطقة تهامة ما يطلق عليه " المنزلة " و هي بيوت خاصة بالأولياء و المناصب و العلماء تتمتع بمكانة رفيعة بين الناس خاصة و أن هؤلاء العلماء و المناصب بمثابة المرجعية الشاملة لحياة الناس " و الواضح أن تأثير المناصب في الحياة السياسية ليس قويًا و لا يلجأ الزرانيق إليهم في الحروب إ ّ لا لاستمداد الدعاء بالنصر على الأعداء و غير ذلك و لا يسمحون بالتدخل لهؤلاء حتى إذا ما أجهدوا قبلوا بتدخلهم في اللحظات الأخيرة ، وهناك تأثير خاص لمناصب مخصوصين فقط ،

وقد أدرك الضابط السياسي جاكوب ذلك وذكر اثنين فقال في كتابه " ملوك شبه الجزيرة العربية ":

فإن رجال القبيلة– أي الزرانيق– يمنحون ولاءهم المباشر لزعيم سيد هو أحمد بن يحيى البحر

الذي يعيش في المنصورية.. بينما يعيش في مينائهم بالجاح سيد و هناك السيد أحمد الشراعي


4 العقال و الأمناء .

العاقل عند الزرانيق هو من يتم اختياره من أبناء قريته ليديرها و مهمته تتمثل في :

-1 حفظ الأمن و الاستقرار في القرية .

-2 حل المنازعات الصغيرة و التي لا تحتاج لتدخل الشيخ .

-3 تبليغ الشيخ و الدولة عن الجرائم الكبرى التي تقع في القرية كالقتل و السرقة .

و العاقل قد يكون " مقدمي " و من أصحاب الملكيات المتوسطة و أحيانًا الكبيرة أو الصغيرة .

أما الأمين فهو الذي يقوم بكتابة العقود العقارية و عقود الزواج ...الخ ،
و يكون من العرب أو السادة و الأشراف فلا فرق في ذلك

و له غالبًا أرض يزرعها و يعمل فيها كالعاقل و المقدمي .


-5 الفلاحون

-6 الشقاة .

و الشاقي هو الذي لا أرض له و يشقى " يعمل " في أرض الغير ، و يصنفون طبقيًا تحت

مسميات " الفلاحين الفقراء أو الفلاحون المعدمون أو العمال الزراعيون

و كلها تصب في معنًا واحد و هو ما اتفق اليمنيون على تسميته ب " الشاقي " ، فهم يعيشون

في القرى وهم من أبناء القبائل و لهم عائلات و منازل يملكونها و لكن لا يملكون

أرضًا " و من لا أرض له في مجتمع زراعي فمركزه الاجتماعي منخفض و يعير بأنه ليس
له سهم إلا في الشمس و الطريق

أما الزرانيق و الذين يعرفون قيمة الأرض و الأرض عندهم معيار ، و العيب كل العيب

حسب ما يقولون أن لا يكون للإنسان أرض ، فهو يعير و يهان و ينظر له بازدراء و أمثلتهم

تمتلئ بالسخرية و الاستهزاء


-7 العبيد .
قد كانت رائجة في العصور الوسطى و الحديثة في تهامة لقربها من الشواطئ الأفريقية و كذا لرغبة

التهاميين في أيدي عاملة رخيصة ثابتة و مستمرة في زراعة الأراضي و الأعمال المنزلية و كذلك

لإظهار المكانة الاجتماعية للشخص المالك للعبيد .

و العبيد من الناحية الاجتماعية مرتبتهم لم تكن في أسفل درجات السلم الاجتماعي ،

إذ أن هذه المرتبة كانت مخصصة لشريحة أدنى مكانة منهم وهم الأخدام مع أن أفرادها " أحرار " .

و من المحتمل جدًا أن السبب في ذلك يعود إلى خصوصية العلاقة بين العبد و سيده . فقد كان

العبد يرتبط ارتباطًا مباشرًا بشخص مالكه و بالتالي فإن أي احترام للعبد إنما هو احترام
لشخص مالكه ، و العكس صحيح و هذا هو وحده – تقريبًا – الذي يفسر لنا ارتفاع مكانة

العبد عند بقية الشرائح الاجتماعية و تدني مكانة الأخدام " الأحرار " ، و العبيد أنفسهم
ينظرون إلى أنفسهم على هذا الأساس و إذا كان العبد فيه صفات السوء كالسرقة و الجبن و الكسل

و القذارة فينزل إلى مرتبة " الأخدام " فيعيش معهم و يتزوج منهم .


-8 الريسأ .

الريسأ هم الحلاقون أو المزينون ، و اللفظة تهامية مفردها رييس بفتح الراء و كسر الياء

وسكون السين وجمعها ريسأ بكسر الراء وسكون الياء ،والأصل اللغوي من رأس و رؤساء .

و اللفظة تستدعي التاريخ اليمني ،

ليحكي أبناء تهامة و منهم هذه الطبقة للباحث قصة التسمية و تقوقعهم في طبقة واحدة ، فيرون أنهم

قديمًا كانوا يحكمون اليمن و أنهم من الأحباش و هم ينحدرون من رؤساء الجيش الحبشي ، ثم انهم

عاشوا فترة طويلة من الزمن و تزوجوا و توالدوا في اليمن و أنجبوا أجيا ً لا و أصبحوا يمنيين و إن

كانوا من أصول حبشية ثم ُ غلبوا و هزموا و فرَّ منهم من فر إلى الحبشة ،

و من ولد في اليمن فقد ُ خير بين العودة للحبشة أو البقاء في اليمن بشرط العمل في المهن التي كان

ينظر إليها العرب على أنها محتقرة و يرفضون الاشتغال بها ،

ففضلت الأجيال التي ولدت في اليمن البقاء و العمل في الحلاقة و التزيين.

و لكل قرية أو عدة قرى في بلاد الزرانيق ريس يختص بها و يتوارثها أبناءه بعده

و لا يجرؤ أحد من الريسأ الآخرين على منافستهم فيها و له عمل واحد عندهم إلى جانب ما سبق و هو

الحلاقة لكل أفراد البيت الواحد سوا ء في القرية أو البيت أو الأرض أو تحت شجرة و في أي

وقت متى ما أراد أحد أبناء القرية و كان يحلق للرجل كل شيء في جسده ، و أجره يحصل

عليه مرتين في العام :

-1 أجر يوم الحصاد ، و يتمثل في عذق .

-2 أجر يوم الخبيط ، أي يوم ضرب و خبط العذق لاستخراج الثمار .
إلى جانب ما يحصل عليه من مكافآت مالية و عينية في مناسبات مختلفة .


-9 الأخدام .

الأخدام طبقة اجتماعية مهمشة في المجتمع اليمني ، وجدت لها الكثير من الدراسات بدءًا
و كتب أغلب من زار اليمن عن هذه الطبقة ، و كل من درس اليمن و تاريخه و مجتمعه

يتطرق إلى ذكرهم ، و اهتمت بهذه الطبقة منظمات المجتمع المدني و المنظمات الدولية و ذلك نابع من

ظروفها المعيشية و وضعها الاجتماعي والذي وضعها في أسفل السلم و رفض دمجها في المجتمع و لم تلق هذه المعاملة فقط من الطبقات الاجتماعية التقليدية " المتخلفة الرجعية " بل حتى من الأنظمة التقدمية التي حكمت اليمن في القرن العشرين

فمن هم الأخدام و ما هو الأصل لوجودهم في اليمن ...؟

فأغلب الدراسات تؤكد أن هذه عناصر بشرية أفريقية الأصل و التي يمكن ملاحظتها

بوضوح في حياة شعبنا ...! و هي تعيش وضعًا بائسًا في المجتمع في حين يذهب
آ
خرون إلى أنهم عناصر هندية أو حميرية أو بقايا عبيد أو أنهم يمنيون هاجروا

إلى الحبشة و اختلطوا بالسكان ثم رجعوا لوطنهم أو هم " عبارة عن حثالة متبقية من

دخلاء على البلاد نساهم التاريخ و أن المجتمع اليمني قد نفر من عملية اندماجهم معه "

أو أنهم مزيج بين الفرس – الأثيوبي أو الأصل الأثيوبي العربي أو هم مزيج ثلاثي بين الأصل الحبشي

و الفارسي و اليمني

و الحقيقة أن للباحث رأي في مسألة التسمية و قد توصل إلى هذا الرأي بعد البحث و استقراء

التاريخ التهامي و التحقق من النصوص التاريخية و قد نشر هذا الرأي في كتاب الأستاذ محمد
سالم شجاب و يتلخص هذا الرأي فيما يلي :-

أن الأخدام مصطلح حديث ظهر في القرون الثلاثة الأخيرة الثاني و الثالث و الرابع عشر
الهجري أي من الثامن عشر و التاسع عشر و العشرين الميلادي ، و أن التسمية السابقة

لتسمية الأخدام هي السناكم ،

و يضبط التسمية المحدث شهاب الدين أحمد بن أحمد بن عبد اللطيف الشرجي المتوفي سنة 893 ه فيقول : " السناكم ، بفتح السين المهملة و قبل
الألف نون و بعده كاف مكسورة "

، و السناكم طبقة اجتماعية منحطة فهم " يأكلون الميتات و يشربون المسكرات و لا يعرفون الصلوات

و لا شيئًا من الشرائع ... يشربون و يلعبون ... و يضربون الطبول "

، أما المعلم وطيوط فيذكر أنهم " يأكلون الميتة ، وهم أناس لا قدر لهم عند الناس ، يدقون الطبول ،

تلغ الكلاب في آنيتهم ..."


و بالعودة إلى الأخدام ، فهم يسكنون في أحياء خاصة بهم عادة ما تكون خارج المدن

و القرى تسمى "حافة الأخدام "

و كما هو الحال في الحديدة و بيت الفقيه .." فهم إذن يعيشون في بيوت منفصلة في قرى الزرانيق ، و

يتركز دورهم على ما يلي :-

-1 المشاركة في حراثة الأرض و ضمدها بشكل سليم .

-2 يخبط الحصاد ، بمعنى ضرب السنابل المحصودة لإخراج الثمار .

-3 بناء العشش .

-4 عمل أسوار للبيوت الزرنوقية .

-5 ضرب الطبول و صناعة النعال .

و كل ذلك و غيره مقابل أجر نقدي و لكن غالبًا ما يكون الأجر عبارة عن حبوب " طعام كما

يسمى عند الزرانيق " يأخذه الخادم يوم الحصاد .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصقر
عضوهام
عضوهام
الصقر


عدد الرسائل : 510
السٌّمعَة : 0
نقاط : 660
تاريخ التسجيل : 06/06/2009

قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة الزرانيق العكيه الازديه تاريخ لايعرفه الاالقليل   قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Icon_minitime1الإثنين فبراير 01, 2010 2:53 pm

قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل 940861 قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Main9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيبه لحمر
عضوهام
عضوهام
الشيبه لحمر


عدد الرسائل : 583
السٌّمعَة : 0
نقاط : 736
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة الزرانيق العكيه الازديه تاريخ لايعرفه الاالقليل   قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Icon_minitime1الإثنين فبراير 08, 2010 2:47 pm

قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل 19124 قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل 23976
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سرحان
عضوهام
عضوهام
سرحان


عدد الرسائل : 1125
السٌّمعَة : 1
نقاط : 1181
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة الزرانيق العكيه الازديه تاريخ لايعرفه الاالقليل   قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 09, 2010 2:04 pm

قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل 940861 قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل 19124 قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل 667795
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جواهر
عضوهام
عضوهام
جواهر


عدد الرسائل : 440
السٌّمعَة : 0
نقاط : 339
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة الزرانيق العكيه الازديه تاريخ لايعرفه الاالقليل   قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Icon_minitime1الجمعة أبريل 23, 2010 3:33 pm

قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل 55474
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريدان999
عضوهام
عضوهام
ريدان999


عدد الرسائل : 273
السٌّمعَة : 0
نقاط : 173
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة الزرانيق العكيه الازديه تاريخ لايعرفه الاالقليل   قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل Icon_minitime1الإثنين مايو 10, 2010 4:48 am

قبيلة الزرانيق العكيه الازديه  تاريخ لايعرفه الاالقليل 55474
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبيلة الزرانيق العكيه الازديه تاريخ لايعرفه الاالقليل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استشارة في قبيلة
» نسب قبيلة المصعبين - بحث ومقارنات واستنتاجات
» آخر تطورات مقتل الشيخ الدماني :قبيلة مراد وسيط بين بني ضبيان والسهمان بخولان
» من أشعار شاعر قبيلة آل عــمر وشاعر وادي آل لسود / علي بن يسلم بن حمد بلعور العمري لسودي السعدي ( المتوفي سنة 1361 هـ الموافق 1939 م )
» للزوامل تاريخ تراث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بيحان اليمني :: بيحان اليمني العام :: بيحان اليمني العام-
انتقل الى: